الأربعاء، 16 سبتمبر 2009

الدراسة ثلاثة ايام فقط فى المنيا

أعدت مديرية التربية والتعليم بالمنيا خطة متكاملة للتصدى لمرض أنفلونزا الخنازير من خلال مديرى الإدارات التعليمية التسع ومجالس الأمناء وشئون البيئة والسكان بالمدارس وذلك بالتعاون مع مديرية الصحة والطب البيطرى .
صرح بذلك الدكتور احمد ضياء الدين محافظ المنيا خلال الاجتماع اللجنة العليا لأنفلونزا الطيور والخنازير الذى حضره الدكتور ماهر جابر رئيس جامعة المنيا واللواء مدحت صلاح السكرتير العام وجميع الأجهزة المعنية .
وقال المحافظ انه تم إعداد خطة ترتكز على عدة محاور سيتم البدء فى تنفيذها مع بداية العام الدراسى حيث سيتم تقسيم أيام الدراسة تبادليا بين التلاميذ بحيث تدرس كل مجموعة 3 أيام فى الأسبوع بالمدرسة على إلا تزيد كثافة الفصل الواحد عن 30طالبا مشيرا إلى أن الخطة تشمل عقد ندوات توعية لمسئولى البيئة والسكان بالإدارات التعليمية والمدارس بإشراف الصحة والطب البيطرى وتدريبهم على كيفية مواجهة المرض والوقاية من حيث تم حتى الآن تدريب 3051 مابين مدير مدرسة ومنسق بالإضافة إلى انه تم تحرير وإعداد مجلات حائط وملصقات بجميع المدارس إلى جانب التوعية عن طريق الإذاعة المدرسية مؤكدا على ضرورة عقد حلقات نقاشية ولقاءات بين مديرى الإدارات التعليمية ومجالس الأمناء وأساتذة من الطب البيطرى والصحة لوضع الأسلوب الأمثل لإدارة المدارس خلال العام الدراسى الجديد , ومشددا على عدم تسليم العمل للعائدين من الخارج قبل أسبوع على الأقل من عودتهم لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والتأكد من السلامة الصحية لهم وخلوهم من أنفلونزا الخنازير.
وطالب المحافظ من وكيل وزارة التربية والتعليم بتوفير غرف العزل الوقائى بكل مدرسة والتى تحتوى على مواد النظافة ومطهرات مع الاهتمام بدورات المياه والصرف الصحى وتوصيل المياه فورا للمدارس التى يوجد بها دورات مياه مشددا على ضرورة قيام كل مدرسة باستغلال مواردها الخاصة فى تدبير مستلزمات وادوات النظافة .
قال المحافظ انه سيتم تخصيص منسق عام من إدارة الأزمات بديوان عام المحافظة لاستقبال تقارير يومية من مسئولى التربية والتعليم والصحة ورصد جميع حالات الغياب للطلاب وأسبابها سواء الحالات المرضية أو لأسباب أخرى عارضة لتحقيق أقصى درجات التقصى للحقيقة وتحقيق اعلي درجة من الأمان داخل المدارس والمجتمعات المحيطة بها .
ومن جانبه , قال رئيس جامعة المنيا انه سيتم منح يوم أجازة لكل دفعة بكل كلية لتقليل الإعداد الموجودة بالكليات مع استخدام المدرجات الخالية الغير مستغلة , كما قرر توزيع اليوم الدراسى اعتبارا من الساعة 8 صباحا وحتى 8 مساء وإلغاء إجازة يوم السبت مع تقسيم العاملين بالجامعة إلى فترتين لضمان استمرار الأطقم الإدارية طوال ساعات العمل .
وأشار رئيس الجامعة إلى انه تم توفير أماكن للعزل الوقائى بكل كلية ولكل مدينة جامعية وذلك فى حالة وجود حالات اشتباه حيث تم التنسيق مع وزارة الصحة فى هذا المجال مؤكدا على أن هناك إدارات طبية بكل كلية إلى جانب توافر 3 آلاف كمامة طبية .

افتتاح متحف حسن الشرق والمقهى الثقافي بالمنيا

افتتح الدكتور احمد ضياء الدين محافظ المنيا متحف الفنان العالمي حسن الشرق للفنون التشكيلية الذي أقيم بقرية زاوية سلطان على مساحة 1200 م شرق النيل بالمنيا .
ويضم المتحف 60 لوحة فنية للفنان حسن الشرق و60لوحة تمثل جزءاً من مقتنانه بمختلف المعارض التي شارك فيها على مستوى دول العالم .
حضر الافتتاح ، حسين صبره مدير عام ثقافة المنيا احمد العدوى مدير عام السياحة .
كما شهد المحافظ فقرات المقهى الثقافى الذي يقدم بنفس المتحف ولمدة أسبوع تحت إشراف فرع ثقافة المنيا لأبناء زاوية سلطان .
أشاد المحافظ – خلال الافتتاح – بالدور الثقافي والفني الذي يقوم به المتحف في المساهمة بتبني وتشجيع المبدعين من مختلف محافظات الصعيد.
وقال أن الأسلوب الرمزي للفنان حسن الشرق يجسد دائما تراث الصعيد والعديد من القصص الشعبية التراثية الشهيرة مثل " عنتر وعبلة " "وألف ليله وليله "و"أبو زيد الهلالي ".
يذكر أن الفنان حسن الشرق (58سنه) من قرية زاوية سلطان التابعة لمركز المنيا ، وهو يحظى بتقدير العديد من الدول الأجنبية فقد حصل على جوائز عديدة عن اعمالة وانتشرت رسوماته في كثير من دول العالم منها : المانيا وفرنسا وسويسرا وكندا وأمريكا والكويت وفلسطين إلى جانب دول عربية أخرى .

مدرسة اعدادية للبياضية ومرسى للروضة

وافق الدكتور احمد ضياء الدين محافظ المنيا على إدراج مدرسة إعدادية لقرية البياضية بمركز ملوى للبدء فى العمل خلال خطة العام الدراسى الحالى بالإضافة إلى الموافقة على إنشاء مراسى على النيل لقريتى الروضة والشيخ عباده بمركز ملوى .
جاء ذلك خلال الاحتفالية الكبرى التى نظمها عضو مجلس الشعب عن دائرة ملوى وذلك بقرية الروضة لتكريم 80طالبا وطالبة من المتفوقين علميا فى الشهادات العامة والأزهرية وحفظة القرآن الكريم , وبحضور اللواء مدحت صلاح السكرتير العام والمهندس صلاح كامل رئيس مركز ومدينة ملوى ومحمود وهدان وكيل وزارة التربية والتعليم واهالى المختص بهم .
أكد المحافظ – خلال الاحتفالية – على ضرورة وأهمية تكريم المتفوقين علميا لتحفيزهم وحثهم على تقديم مزيدا من الجهد فى مراحل حياتهم وخاصة أنهم الأمل فى تحقيق الثورة العلمية التى يسعى إليها جميعا مشيرا إلى أن هناك رعاية خاصة لكافة الطلاب ومحاولات مستمرة لتوفير الطرق المختلفة للنجاح والتفوق , حيث شهد هذا العام البدء فى إنشاء مصنع الوجبات الغذائية لتلاميذ المدارس على مساحة 41 ألف متر مربع بتكاليف 20 مليون جنيه بالمنطقة الصناعية لإنتاج 500 ألف فطيرة غذائية يوميا لأبناء وطلاب المدارس بالمحافظة .
وأشار المحافظ انه تم خلال هذا العام توجيه 16 مليون جنيه لصالح الفقراء وأعمال الخير , وتم شراء 7 معديات نيلية لمراكز المحافظة تعمل لنقل المواطنين من الشرق إلى الغرب والعكس وبالمجان وجارى العمل بعدد أكثر من 12 ألف وحدة سكنية على مستوى المحافظة نصيب مركز ملوى منها 2000 وحدة سكنية بالمدينة والقرى الأكثر احتياجا .
وفى نهاية الاحتفالية , قام المحافظ بتكريم 80 من الطلاب المتفوقين علميا فى الشهادات العامة والأزهرية من أبناء قرى مركز ملوى ومنحهم حافزا إضافيا قدره 100 جنيه لكل متفوق إلى جانب الهدايا والجوائز المقدمة من عضو مجلس الشعب عن دائرة ملوى .

ضبط مدير الملكية العقارية بالمنيا وموظفا يتقاضان رشوه 15الف جنيه

ألقت الرقابة الإدارية بالمنيا القبض على مدير إدارة الملكية بهيئة الأوقاف بالمنيا وموظف آخر بالأوقاف أثناء تقاضيهم 15 ألف جنيه من أحد المواطنين على سبيل الرشوه مقابل بيع 20 قيراط وقف بمبلغ 40الف جنيه في حين أن سعرها الحقيقي يصل إلي 300الف جنيه وتم إحالتهما إلى النيابة العامة التي باشرت التحقيق 0
كان العميد أحمد السفطي رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بالمنيا قد تلقى بلاغا من المواطن حامد على أحمد محاسب قانوني يفيد أنه تقدم بطلب شراء مساحة 20 قيراط ضمن مساحة وقف خيري باسم سليم سمهان بحوض الحسابية بمركز ديرمواس ولكنهما فوجى بمماطلة المسئولين الذين طالبوا منه تقديم رشوة مقابل قيامهم بتخفيض سعر القيراط من 15الف جنيه إلي ألف جنيه للقيراط الواحد أي تخفيض ثمن شراء الأرض من 300الف إلي 40الف جنيه 0
وبعد عرض المعلومات أمام الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا تم تقنين الإجراءات والاتفاق مع المواطن صاحب البلاغ بالموافقة على طلب المسئولين بهيئة الأوقاف وأثناء استلام جمال شعبان محمد علي مدير إدارة الملكية العقارية بهيئة الأوقاف وصلاح أحمد عيسوي الموظف بالأوقاف باستلام 15الف جنيه قيمة الرشوه تم القاء القبض عليهم بعد تسجيل اللقاء بالصوت والصورة بمعرفة الرقابة الإدارية بالمنيا وتم إحالة المتهمين للنيابة العامة التي باشرت التحقيق