الأحد، 11 يناير 2009

الاهلى يهزم الزمالك بهدف فلافيو

حطم الاهلى الامال الزملكاوية باسرع هدف فى مسابقة الدورى العام لهذا الموسم للانجولى فلافيو ليقتنص ثلاث نقاط ثمينة من القمة 102 ويرتفع رصيده الى 29 نقطة وتبعده نقطة واحدة عن استعادة قمة الدورى فيما يتوقف رصيد الزمالك عند 21 نقطة.
جاء الهدف فى القيقة 36 من عرضية جيلبرتو ولم يستطع عبد الواحد السيد ألا ان يشاهدها

وقف مباراة الاهلى والزمالك فى حالة التجاوز واحباط 600ألف صاروخ فى قمة كروية مشحونة




تدفق عشرات الالاف من جماهير ناديى الاهلي مع الزمالك لاستاد القاهرة الدولى منذ صباح اليوم لمتابعة مباراة القمة في اللقاء المؤجل بين الفريقين من الاسبوع العاشر للدوري العام .


يلعب الفريقان مباراة تحت ضغط نفسى رهيب وفى محاولة لاستعادة الثقة كلا على حساب الاخر بعد النتائج الغريبة والمفاجئات المحزنة لعشاق الفريقين فعلى الرغم من الفوز الذي حققه الفريق على الاسماعيلي 1/صفر في عقر داره في الاسماعيلية،لينسى جماهيره شيئا من الاداء الهزلى باليابان جاءت الهزيمة القاسية فى مباراة الفريق امام حرس الحدود في دور الـ16 لكأس مصر لتجدد الاحزان داخل القلعة الحمراء.




اما الزمالك الذى كان يوما ملكا متوجا فى بطولات الدورى العام فيحتل
الان المركز السادس بعد خمس خسائر من بترول اسيوط والحدود والاوليمبي والاسماعيلي
والطلائع والهزيمة المريرة فالزمالك ودع الكأس من فريق متواضع اسمه بني عبيد لم نكن
نسمع عنه شيئا قبل افتراسه للزمالك




ويحمل لقاءاليوم الرقم 102 في تاريخ مواجهات الفريقين في الدوري
ففاز الأهلي 36 مرة والزمالك 25 مرة وتعادلا 40، وشهدت آخر 10 مواجهات في جميع
المسابقات المحلية والأفريقية تفوقاً واضحاً للأهلي (8 انتصارات مقابل تعادل
وهزيمة).ويدخل الأهلي اللقاء برصيد 26 نقطة من 12 مباراة بفارق أربع نقاط خلف
بتروجيت المتصدر وثلاث خلف الإسماعيلي الثاني، ولديه مباراتين مؤجلتين ضد حرس
الحدود وطلائع الجيش في 19 و31 الحالي، مقابل 21 نقطة للزمالك صاحب المركز السادس
والتقى الفريقان ثلاث مرات في نهاية العام الماضي في دوري أبطال أفريقيا حيث فاز
الأهلي 2-1 ذهاباً وتعادلا 2-2، وفي الكأس السوبر المصرية وفاز الأهلي أيضاً
2-صفر.


يدير لقاء اليوم طاقم الحكام مكون من ماير فلوريان حكما للساحة وماير كريسينن وبورن هوريست كريستوف.ويبلغ فلوريان 40 عاما وبدأ حياته التحكيمية في عام 1996 وادار ما يقارب 160 مباراة للدوري الالماني.





يغيب عن صفوف الأهلي المدافع وائل جمعة للإيقاف بسبب الإنذار الثالث، ويحاول الجهاز الفني تجهيز محمد سمير بديلاً على أن يلعب الأخير في مركز الليبرو وترك هامش من الحرية لقائد الفريق شادي محمد إلى جانب أحمد السيد مع الاعتماد الأساسي على أحمد فتحي كمدافع أيمن وجيلبرتو في اليسار، في حين سيشكل صانع الألعاب محمد أبو تريكة ومحمد بركات وحسام عاشور قاعدة انطلاق هجوميه رأسها فلافيو .


ويغيب عن الزمالك في لقاء اليوم محمد عبد الله للإيقاف من قبل الجهاز الفني واحمد مجدي للإنذار الثالث وبذلك سيكون الدولي هاني سعيد في مركز الليبرو وأمامه زميله في المنتخب محمود فتح الله وفي الجانب الأيمن أحمد غانم والأيسر أسامة حسن


كان البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي، عنيفا مع لاعبيه بعد الخروج من مسابقة الكأس على يد حرس الحدود (صفر-1) المدعو لمواجهته في 19 الحالي في الدوري، فانتقد أداءهم الضعيف وحجية الارهاق.
في المقابل،


حرص الجهاز الفني للزمالك على محو حالة الإحباط التي تتملك اللاعبين خلال مواجهة الأهلي منذ خمس سنوات لهزيمته ثماني هزائم وفوز يتيم على الفريق المنافس .

ينتظرأبوتريكة لقب الهداف المطلق للقمة في كل البطولات وبكل الألوان إذا سجل هدفاً آخر حيث سيرفع رصيده الاجمالي إلي 10 أهداف. ويتساوي أبوتريكة في رصيد الهداف المطلق مع حسام حسن نجم فريقي القمة السابق والذي سجل 5 أهداف للأهلي في مرمي الزمالك و4 للزمالك في مرمي

الأهلي أي مامجموعه 9 أهداف ايضا.


بدأت مسابقة الدورى المصرى الحاليه عام 1948 وتوقفت البطوله 9 مواسم كامله نتيجة احداث نكسة 67 و الاعداد لتصفيات كأس العالم 90 وحرب اكتوبر المجيده 73 و المشاركة فى الاولمبياد فى اوائل الخمسينيات .. لعب من البطولات حتى الان 50 بطولة كان للنادى الاهلى منها نصيب الأسد 33 بطولة .. وبهذه النسبه المئويه تصدر الاهلى وتفوق على اعظم واشهر اندية العالم وكل الدوريات الاوربية العتيقه.بينما احرز نادى الزمالك 11 بطوله من اصل ال 50 بطولة محققا نسبة 22% وفاز ايضاء النادى الاسماعيلى ب 3 بطولات وبطولة واحده لكلا من اندية الترسانه والاولمبى والمحله والمقاولون العرب


من ناحية اخرى تمكنت مديرية امن القاهرة من ضبط 600 الف صاروخ من الالعاب النارية لدى الباعة قبل بيعها لجمهور الناديين وضبطت 35 من بائعي الأعلام التي تحمل شعارات التعصب.قامت بأخذ تعهدات على عددا من مشجعى ناديي الاهلي والزمالك والمسجلين في أحداث شغب في الملاعب، بعدم القيام بأي احداث شغب في مباراة القمة المقرر عقدها خلال ساعات .كما اخذت الاجهزة الامنية تعهدات من 300 من اصحاب المقاهي الكبيرة التي تعرض المباريات على شاشات عملاقة، بضمان عدم حدوث شغب وتأمين المشاهدين، والا سيتم اغلاق المقاهي في حال حدوث اي اعمال شغب


اصدر الكابتن سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة تعليماته بالتنبيه علي الحكم الالماني.. ومراقب المباراة من لجنتي الحكام والمسابقات.. بتوجيه تحذيرات مشددة للاعبي الفريقين قبيل انطلاق المباراة اليوم.. بالالتزام الكامل بالروح الرياضية والسلوك المنضبط ووقف المباراة فى حالة حدوث تجاوزات من االلاعبين او الجماهير كالتى شهدتها مباراة الاهلى والاسماعيلى.وحذر زاهر بأنه في حالة الخروج عن الروح الرياضية وأكد انه لايمكن أبدا التهاون في سمعة الكرة المصرية خاصة بعد نشر الصحيفة الاسرائيلية لواقعة الاحداث بمباراة الاسماعيلي والمصري.

وفاة الكاتب المصري محمود أمين العالم

رويترز-
توفي يوم السبت الكاتب المصري محمود أمين العالم عنعمر يناهز 87 عاما بعد أكثر من نصف قرن من المعارك الصحفية والسياسية والثقافية.
ولد العالم بالقاهرة يوم 18 فبراير شباط عام 1922 وتخرج في قسم الفلسفة في كلية الاداب بجامعة فؤاد الاول (القاهرة الان) عام 1945 وحصل على الماجستير عام 1953 عن بحث عنوانه (فلسفة المصادفة الموضوعية في الفيزياء الحديثة ودلالتها الفلسفية) ونال به جائزة الشيخ مصطفى عبد الرازق وسجل بحثا للدكتوراه حول (الضرورة في العلوم الانسانية). لكنه حرم من اعداد رسالة الدكتوراه بسبب فصله من الجامعة عام 1954 مع عدد من الاساتذة لاسباب سياسية.
وأصدر العالم وأنيس عام 1955 كتاب (في الثقافة المصرية) يردان فيه على عدد من نقاد الجيل السابق ومنهم عباس محمود العقاد وطه حسين الذي وصف الكتاب بأنه "يوناني فلا يقرأ" في حين اتهمهما العقاد في صحيفة (أخبار اليوم) بالشيوعية وقال "أنا لا أناقشهما وانما أضبطهما. انهما شيوعيان".

وعمل بروز اليوسف وعمل العالم في مؤسسة دار التحرير التي أنشأتها ثورة 23 يوليو تموز 1952 في مصر ولكنه فصل من عمله بعد اعلان الوحدة بين مصر وسوريا عام 1958 لانه قال ان الوحدة لا تراعي الخصائص الموضوعية للمجتمع السوري.

واعتقل العالم مع الشيوعيين الذين اعتقلهم نظام الرئيس الاسبق جمال عبد الناصر في مطلع عام 1959 وتعرضوا لتعذيب راح ضحيته شيوعيون منهم شهدي عطية الشافعي ثم أفرج عنهم عام 1964. وعمل ايضا في مجلة (المصور) الاسبوعية ثم أصبح رئيسا لمجلس ادارة الهيئة المصرية العامة للكتاب ثم رئيسا لمجلس ادارة مؤسسة المسرح والموسيقى والفنون الشعبية. ثم رئيسا لمجلس ادارة مؤسسة أخبار اليوم الصحفية.

وبعد موت عبد الناصر عام 1970 واختيار أنور السادات رئيسا للبلاد بدأ صدام مع السلطة الجديدة فاعتقل مع من وصفهم السادات بمراكز القوى. ووجهت له ولاخرين تهمة الخيانة العظمى وبعد الافراج عنه سافر الى بريطانيا للعمل باحدى الكليات ثم اتصل به صديقه المفكر الفرنسي جاك بيرك (1910 - 1995) واقترح عليه التوجه الى باريس فذهب ليعمل في جامعة باريس مدرسا لمادة الفكر العربي منذ عام 1973 حتى عام 1984.

وخلال تلك الفترة أنشأ مع بعض المصريين مجلة شهرية هي (اليسار العربي) التي كانت تدافع عن قضايا الوحدة العربية والديمقراطية والتحرر السياسي والاقتصادي.

وشارك العالم في الجبهة الوطنية المصرية المناهضة لسياسة السادات عندما بدأ مشروعه للصلح مع اسرائيل. وحكمت محكمة (العيب) على العالم غيابيا بحرمانه من حقوقه المدنية والسياسية ولم يرفع عنه الحظر المدني والقانوني الا بعد الغاء قانون العيب بعد سنوات.
وتفرغ العالم بعد عودته الى مصر لاصدار كتاب غير دوري عنوانه ( قضايا فكرية) كما اختير مقررا للجنة الفلسفة في المجلس الاعلى للثقافة.

وحصل العالم على جائزة الدولة التقديرية من مصر عام 1998 كما منحته مؤسسة ابن رشد في برلين جائزتها عام 2001.

وللعالم أكثر من 20 كتابا صدر أولها عام 1955 بعنوان (ألوان من القصة المصرية) بمقدمة لطه حسين و(الثقافة والثورة) و(تأملات في عالم نجيب مجفوظ) و(فلسفة المصادفة) و(هربرت ماركيوز أو فلسفة الطريق المسدود) و(الوجه والقناع في المسرح العربي المعاصر) و(البحث عن أوروبا)و(ثلاثية الرفض والهزيمة.. دراسة نقدية لثلاث روايات لصنع الله ابراهيم)و(الوعي والوعي الزائف في الفكر العربي المعاصر) و( الماركسيون العرب والوحدة العربية) و(الفكر العربي بين الخصوصية والكونية)و(مواقف نقدية من التراث)اضافة الى ديوان شعر واحد صدر عام 1970 بعنوان (أغنية الانسان).