الثلاثاء، 6 أكتوبر 2009

كيف يتعامل الاعلاميين مع منظمات المجتمع المدنى بالمنيا؟

كشفت مناقشات اليوم الثانى لورشة العمل التى نظمها برنامج تطوير الاعلام بالتعاون مع مشروع حماية الكرامة ضد الاتجار بالبشر وممثلى الجمعيات الاهلية عن تدريب الاعلاميين على الصحافة الاستقصائية عن الاتجار بالبشر ان هناك بعض العقبات فى العمل المشترك بين الاعلاميين والجمعيات.

اوضح المشاركون ان هناك ازمة ثقة فى محافظة المنيا من جانب الجمعيات فى مصداقية ما ينشره بعض الصحفيين حول انشطة الجمعيات ومشاريعها ولذلك فالجمعيات تحجب المعلومات عنهم بل وتتجنب مشاركة الاعلام فى قضاياها الا انهم اكدوا ان هناك بعض الصحفيين الذين اثبتوا جدارتهم ومصداقيتهم الصحفية مما اهلهم ان يكونوا اهلا للثقة من قبل الجمعيات وهولاء لا تخشى الجمعيات من مشاركتهم فى قضايا المجتمع المدنى التى يعملون عليها بل يطلبون مساعدتهم.

عمل ستيفن فرانكلين المدرب والمحاضر الصحفى و كيتى كليلاند مدير مشروع حماية الكرامة ضد الاتجار بالبشر على اذابة ازمة الثقة المتبادلة بين الجمعيات والاعلاميين بالمنيا من خلال توجيه مجموعة الاعلاميين المشاركين لاعداد خطة تحقيق صحفى متكامل حول زواج الفتيات القاصرات ومناقشة هذه الظاهرة والتى تندرج تحت الاتجار بالبشر مطالبا ان تشمل رؤيتهم حول كيفية الاستفادة من منظمات المجتمع المدنى فى تحقيقهم ،وفى المقابل توجيه مجموعة ممثلى الجمعيات الاهلية لوضع خطة حول مناهضة ظاهرة عمل الاطفال على ان تشمل الخطة كيفية الاستفادة من الاعلاميين فى اثارة القضية اجتماعيا واثارة الراى العام من خلال الاعلام.

عرضت غادة سيف المحررة بجريدة صوت المنيا الخطة التى اعدها الصحفيين المشاركين وارتكزت على عدة اقسام بدات بالسؤال حول ماهية المشكلة؟ ثم البحث وتحديد المعلومات والمصادر وتحديد خطورة المشكلة وتاثيرها وحلولها وكيفية الاستفادة من الجمعيات الاهلية المعنية بهذا الامر ومتابعة القضية وتاثيرها بعد النشر.

اعرب ستيفن عن تفاؤله بمستوى الاعداد الجيد للخطة التى عرضها المشاركون وايمانهم بدور منظمات المجتمع المدنى فى مشاركتهم طرح القضية وتحديد الحلول وتنوع الافكار والتخطيط وتوفير البدائل.

اما خطة المجتمع المدنى فعرضتها اعتصام محمد مدير جمعية رابطة المراة بالمنيا وبدات بتحديد من هم اطفال الشوارع ورصدهم والعمل على تحفيزهم ةالعمل على تعديل سلوكهم والعمل على كسب التاييد العام والمشاركة العامة من خلال مشاركتهم وسائل الاعلام فى جميع مرحل تنفيذ الخطة.

طلب ستيفن من المتواجدين البحث الجيد عن المعلومات وتسجيلها باستمرار حتى ولو لم تستخدم فى الوقت الحالى وان يكون الصحفى لديه ذهن متيقظ مراقب للاحداث وكتابة الملاحظات ورسم العلاقات بين الاحداث واطراف القضية وان يمتلك الشجاعة فى التصحيح وحماية مصادر معلوماته داعيا اياه للتفكير الجيد والتخطيط السليم فى تنفيذ التحقيقات الصحفية.


اعرب جميع المشاركون فى ختام الورشة عن شكرهم لاستشارى برنامج تطوير الاعلام هالة مرجان لاتاحة البرنامج لهذه المبادرة الجيدة معربين عن استفادتهم من الورشة وثقل مهارتم وتقريب الجذر المنعزلة التى يعمل بها الصحفيين والجمعيات وان الورشة تعتبر بداية حقيقة لتغيير ازمة الثقة وتكوين ثقة متبادلة بين الطرفين وتعزيز العمل المشترك لخدمة المجتمع والراى العام وانها مطلب حيوى للتقريب بين الطرفين وتغيير الافكار التى تبنى عليها الجمعيات موقفها بحجب المعلومات عن الصحفيين فى المنيا فى اغلب المعاملات ما لم يكن هناك سابق معاملة بين الصحفى والجمعية.

كانت الورشة التى اشرفت عليها ام كلثوم سلامة منسق برنامج تطوير الاعلام بالمنيا ومى شوقى ممثل مركز خدمات التنمية بمشروع حماية الكرامة ضد الاتجار بالبشر استمرت على مدى يومين بمنتجع حورس السياحى بالمنيا.