الخميس، 18 ديسمبر 2008

انتهاء بطاقات الرقم القومى بمصر كل سبع سنوات


أصدر السيد حبيب العادلى وزير الداخلية قراراً بأن تكون مدة سريان بطاقة تحقيق الشخصية " بطاقة الرقم القومى " سبع سنوات من تاريخ إستخراجها ، ويتم تجديدها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إنتهاء تلك المدة .. على أن يبدأ التنفيذ إعتباراً من تاريخ 1/1/2009م .

وقف الرقابة على الصحف المستقلة والخاصة المصرية

أوقف القضاء الإداري بمجلس الدولة قرار الجهاز المركزي للمحاسبات بإخضاع الصحف المستقلة والخاصة للرقابة المالية والإدارية للجهاز‏.‏
ذكرت وكالات الانباء ان المحكمة أحالت نص المادة القانونية التي تجيز إصدار هذا القرار إلي المحكمة الدستورية للفصل في مدي دستوريتها لتعارضها مع كفالة وحماية الملكية الخاصة وحرية الصحافة‏.
وكان عمرو الليثى رئيس تحرير جريدة "الخميس" قد طعن على القرار، واختصم كلاً من رئيس الوزراء ورئيس الجهاز المركزى للمحاسبات بصفتيهما، وطالب فيه بعدم إخضاع الصحف الخاصة والمستقلة لرقابة الجهاز وعدم إلزامها بتقديم القوائم المالية وحساباتها الختامية فى نهاية كل سنة مالية.
وقالت المحكمة فى أسباب حكمها الذى أصدره المستشار الدكتور محمد أحمد عطية رئيس محكمة القضاء الإداري:" إن حرية التعبير كفلها الدستور ولا يجوز تقييدها بأغلال تعوق ممارستها، وأكد أن حرية الصحافة من أهم مظاهر حرية التعبير، التى لا يجوز فصلها عن أدواتها أو تعطيل مضمونها بقانون أو بقرار".وأحالت المحكمة المادة 33 من قانون تنظيم الصحافة، الخاصة بحق الجهاز المركزى للمحاسبات فى الرقابة المالية على جميع الصحف إلى المحكمة الدستورية العليا للفصل فى دستوريتها.

جنايات المنيا تحاكم سائقى الاتوبيس والنقل بتهمة القتل الخطا الاحد القادم

قرر المستشار عبد المجيد محمود النائب العام تحديد جلسة الأحد القادم لمحاكمة المتهمين فى حادث سقوط الاتوبيس بترعة الابراهمية بركابة الذى وقع الاحد الماضى بقرية دهروط بمحافظة المنيا واسفر عن وفاة 61 شخصا وإصابة عشرة آخرين.
كانت النيابة العامة قد استمعت لاقوال الناجين من ركاب الاتوبيس واقوال اعضاء اللجنة الفنية التى كلفتها النيابة العامة بفحص السيارتين المتصادمتين وقامت بمعاينة مكان الحادث والتى ثبت منها ان حالة الطريق لا تتناسب مع السرعة واسلوب قيادة كل من المتهمين لسيارته ، ووجهت النيابة تهم التسبب خطأ فى القتل والاهمال وعدم مراعاتة قانون المرور لكلا من أمجد حنا جرجس بولس سائق الاتوبيس ومحمد بيومى حسن ابراهيم سائق السيارة النقل كما أسندت النيابة العامة للمتهم الاول قيادته للاتوبيس بسرعة تجاوزت الحد الاقصى للسرعة المقررة ، وبرخصة تسيير منتهية ، ونقل عدد من الركاب يزيد على الحد الاقصى المقرر لحمولة السيارة، فيما أسندت للمتهم الثانى تهمة الفرار وتخليه عن مساعدة المجنى عليهم فى مكان الحادث.وطلبت النيابة العامة معاقبة المتهمين بمواد قانون العقوبات وقانون المرور ولائحته التنفيذية المذكورة فى امر الاحالة.
من ناحية اخرى عقد المجلس الشعبى المحلى لمحافظة المنيا جلسة طارئة لبحث حوادث الطرق بالمنيا وذلك برئاسة "باهى الروبى "رئيس المجلس وحضور المحافظ أحمد ضياء الدين ود.بهاء فكرى أمين عام الحزب الوطنى بالمنيا –لمناقشة - طلبات الإحاطة المقدمة من الاعضاء سعد منصور وزين الاطناوى بشأن حوادث الطرق والتى راح ضحيتها العشرات وركز الاعضاء على سوء حالة الطرق وعدم تنفيذ خطة ازدواجها بجانب عدم التزام المركبات بقواعد المرور.طالب أعضاء المجلس بضرورة الإسراع فى إنشاء الوصلات العرضية لربط الطريق الزراعى بالصحراوى والمطالبة بإنشاء كبارى علوية على النيل بكل مدينة بالإضافة إلى تكثيف الحملات المرورية على المركبات ووجود طبيب داخل سيارات الإسعاف فى الحوادث الكبيرة لسرعة إنقاذ المصابين.كما أوصى الأعضاء بسرعة الانتهاء من إنشاء كوبرى بنى مزار وكوبرى ملوى على النيل حيث إن نسب التنفيذ لا تتعدى 15 % , وكذلك قيام شركة أتوبيس الوجه القبلى بزيادة أعداد الأتوبيسات لتخفيف الزحام وضرورة تواجد وحدات للانقاذ النهرى بكل مركز وضرورة ازدواج الطريق الزراعى على غرار طريق الكريمات والأوتوستراد.

انهيار مبنى كنيسة بأسيوط

انهار مساء الأربعاء مبنى كنيسة القداسة بقرية المطيعة التابعة لمركز ومدينة أسيوط والتى تخص الطائفة الأرثوذوكسيه بمحافطة أسيوط.
ويرجح انهيار مبنى الكنيسة إلى تآكل الأساسات وتشقق جدرانها، حيت تم إنشاؤها منذ أكثر من 100 عام، ولا توجد خسائر فى الأرواح وجارى حصر الخسائر المادية