الاثنين، 5 أكتوبر 2009

تدريب الاعلاميين والجمعيات للتعاون فى مواجهة الاتجار فى البشر


نظم برنامج تطوير الاعلام بالتعاون مع مشروع حماية الكرامة ضد الاتجار بالبشر ورشة عمل للاعلاميين وممثلى الجمعيات الاهلية عن تدريب الاعلاميين على الصحافة الاستقصائية عن الاتجار بالبشر.

قالت هالة مرجان استشارى برنامج تطوير الاعلام ان هذه الورشة بداية لمبادرة جديدة قائمة على دعم المشاركة بين الاعلاميين والجمعيات الاهلية من اجل استخدام الاعلام بشكل فعال فى تقديم القضايا الساخنة بالمجتمع المدنى والتعاون فيما بينهم لمساعدة كلاهما للاخر واوضحت ان الورشة تناقش قضية الاتجار فى البشر وكيفية معالجتها الاعلامية .

طلبت كيتى كليلاند مدير مشروع حماية الكرامة ضد الاتجار بالبشر من المشاركين قراءة بعض المواد الصحفية المنشورة حول هذه القضية وابداء ملاحظاتهم حولها موضحة انه لابد ان نسال العديد من الاسئلة حتى نستطيع الحكم على اذا ما كانت الحالة التى نتعرف عليها تعد من حالات الاتجار بالبشر ام لا ؟ حيث ان هناك حالات يعتبر فيها زواج القاصرات نوعا من التقاليد التى يمارسها مجتمع ما وذلك ليس بغرض الاتجار وانما لمعتقدات سائدة فى المجتمع .
اوضح المشاركون ان الاتجار بالبشر اصبح ظاهرة تتضمن وجود سماسرة واسعار محددة وشبكات منظمة تديرها وذلك فى حالة زواج القاصرات من الاثرياء العرب مقابل حصولهن على مبالغ مالية اضطرتهم ظروف القهر والفقر المادى لقبولها مؤكدين ان للمجتمع المدنى والاعلام ولرجال الدين والمشرع المصرى دورا هاما فى تحجيم هذه الظاهرة وانها ليست الوحيدة فى اشكال الاتجار بالبشر فهناك ايضا تجارة الاعضاء واستغلال الاطفال واكراههم على اعمال مخالفة للقانون.
قام ستيفن فرانكلين المدرب والمحاضر الصحفى بتدريب المشاركين على اساسيات العمل الصحفى الاستقصائى من خلال عرض نماذج لتقارير تحتاج تدخل الصحفى فى طرح كيفية جمع معلوماته وتصرف حيال المعلومات المعروضة عليه قائلا انه على الصحفى الا يخاطر قبل التفكير والا يعرض حياته للخطورة والا ينتهك القانون وان يحصل على مستندات تويد ما ينشره فى تحقيقة الصحفى قائلا على الصحفى ان يرسم خريطة عمل لتحقيقة من خلال المعلومات التى يجمعها ويسال عن المشكلة ويحددها جيدا ويحدد مصادرة واسئلته ويوجهها لنفسة فاذا فشل فى اجابتها عليه ان يحدد المصادر التى ستتولى الاجابة على هذه الاسئلة وعليه ان يعلم ان القراء يريدون قراءة قصص قراء مثلهم،مطالبا الصحفيين بعدم افشاء سرية مصادرهم وان مجموعات العمل الصحفى دائما ما تكون فى صالح التحقيق وانه لابد ان يثق المصدر فى الصحفى .

اضاف فريكلين ان هناك حاجز ثقة بين الجمعيات الاهلية والصحفيين حيث تتحفظ الجمعيات على معلوماتها ولا تتيحها للصحفيين لعدم ثقتها فيما سيكتبه الصحفيين قائلا ان الثقة هى ما يسهل التعامل فيما بين الطرفين بالتزام الصحفى بالنقل الموضوعى للاحداث.


تقام الورشة على يومين ويشرف عليها ام كلثوم سلامة منسق برنامج تطوير الاعلام بالمنيا ومى شوقى ممثل مركز خدمات التنمية بمشروع حماية الكرامة ضد الاتجار بالبشر على يومين.