الثلاثاء، 28 يوليو 2009

إنشاء أول محمية طبيعية على جزيرة نيلية بأسيوط

قرر اللواء نبيل العزبى محافظ أسيوط إنشاء أول محمية طبيعية على جزيرة نيلية بالصعيد وتحديد موقعها بمركز أبوتيج لتشجيع السياحة الطبيعية ، وسيتم إقامة حدائق حيوان ونباتات نادرة ومراسى عائمة عليها.
جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ مع وفد الهيئة العامة للتخطيط العمرانى والمكتب الاستشارى المنفذ للمشروع لمناقشة المخطط الإستراتيجى الجديد لمركز أبوتيج .
وقال المحافظ إنه لن يسمح بوجود أية حالات تعد على الأراضى الزراعية خلال المخطط الجديد لخطورة الأمر على الأمن القومى وحقوق الأجيال القادمة ، مطالبا بالاستعانة بالتصوير الجوى الأخير للأراضى بالإضافة لصور الأقمار الصناعية لمطابقتها بالمخططات الإستراتيجية وهو ما يمنع أى محاولة تعد على الزراعات.
وأضاف أن أسيوط المحافظة الوحيدة التى وضعت عواصم بديلة "العاصمة الثانية" لكل مركز من أجل إنجاح المخطط وفق الزيادات السكانية وجعل توسعات المبانى على نطاق الظهير الصحراوى باختيار قرى لها ظهير صحراوى .
وأشار المحافظ إلى أنه تم توفير كافة إمكانيات المحافظة لإنجاح المخطط الإستراتيجى وفق خرائط معلوماتية دقيقة ومتكاملة لأكثر من جهة فضلا عن رفع أولى للاحداثيات أولا بأول عن طريق المساحة لتنتهى المحافظة فى وقت قياسى من المخطط التفصيلى خلال شهور.
من جانبه،أوضح الدكتور يسرى عزام أستاذ الهندسة بجامعة الإسكندرية والمسئول الإستشارى أن المخطط الإستراتيجى يراعى الزيادات السكانية والمقومات الطبيعية لأبوتيج حتى 2027 .
ونوه بأن التخطيط يتم على 4 مراحل تبدأ بخطة عاجلة كل 5 أعوام وتهدف لتنمية المدينة وجعلها منتجة عن طريق التركيز على نقاط القوة الإقتصادية سواء بمجالات الاستثمار أوالزراعة أوالسياحة وتنميتها وتخصيص الأراضى والمقومات الملائمة لتنميتها.

ليست هناك تعليقات: